التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مميزة

<a href=" https://elnournow.com/ "> شركة كشف تسربات المياه </a> <a href=" https://elnournow.com/blog/15/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9 "> شركة كشف تسربات المياه بالسعودية </a> <a href=" https://elnournow.com/blog/25/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A8%D8%AC%D8%AF%D8%A9 "> شركة كشف تسربات المياه بجدة </a>

افضل مسوق الكتروني في السعودية

افضل مسوق الكتروني في السعودية

افضل مسوق الكتروني في السعودية

التسويق الإلكتروني لا يتشابه كثيراً عن أساليب التسويق التقليدية، و من الهام لأي مؤسسة ترغب في ان تبدء بتسويق منتجاتها و خدماتها الكترونياً ان تذكر بعض الاُسس و المبادئ في التسويق الإلكتروني . هدفي في تلك المقالة أن أظهر تلك الاُسس لك في الأتي:

الانترنت عالم عظيم


الانترنت عالم عظيم و لا يتشابه كاملاً عن جميع الاوساط التسويقية الأخرة، قد تظن عقب قراءة عنوان تلك الاساس بالتأكيد، لم تجلب شيئاً جديداً فلم يوجد احد في العالم كله لا يعلم تلك الحقيقة. و إلا أن الحقيقة هي أنه ولتحقيق التوفيق في التسويق الإلكتروني يلزم عليك ان تتصرف كأن المؤسسة ليست موجدة الا في عالم الانترنت و بأنه لاغير عن طريق الانترنت يمكنه زبائنك الاستحواذ على بيانات منك عن منتجاتك و خدماتك. فموقعك هو عبارة عن وجه شركتك و اعلاناتك هي الكيفية و التي بها تعبر عن المؤسسة و عن الأسلوب التي ستفيد زبائنك. فقبل ان تعمل أي شيء على الانترنت من الهام ان تسأل نفسك ما الذي سيقوله تلك الشيء للعملاء؟ و ماذا سيعني لهم؟ و الخدعة هي ان تعمل كل ما في وقت سابق و إلا أن ان تحافظ في الوقت ذاته على الرسالة التي ترغب في ان توصلها في بقية الأساليب التسويقية.

انتبه لما يعمله منافسيك


في اي مؤسسة سواء كانت إلكترونية او غير الكترونية من الهام ان تعرف ما يعمل و ما يقدم منافسيك لزبائنه، و إلا أن الاختلاف بين المؤسسات الإلكتروني و بقية المؤسسات هو ان منافسين المؤسسة الغير الكترونية هم محدودين و ينحصرون في العادة بالمساحة الجغرافية القريبة من المؤسسة، و في حين منافسين المؤسسات الإلكتروني موجودين في العالم بأكمله و بالتالي من الطبيعي ان يكون عددهم اكبر بكثير. فمن الهام لصاحب مؤسسة إلكترونية ان يعلم الطريقة التي يستمر بها المنافسين مع زبائنهم، ما الذي يمكن ان تستغله لتطوير موقعك في اذهان المستهلكين. و حتى تعرف يلزم ان تزور مواقع منافسيك و ثم اكتشف كيف بإمكانك ان تحسن نفسك.

هام للغايةً ان لا تعقد الURLs


اذا كنت ترغب في ان تعمل لشركتك موقع الكتروني و لم تم اتخاذ قرار ما الدومين (Domain Name) الذي ستستخدمه سعى ان تجد دومين قصير و يسير التذكر. ان كان لديك دومين تيقن من ان الURLs سهلة الحفظ، فمن الهام ان تذكر بأنه قد لا يبحث الاشخاص في مواقع البحث في الإنترنت عن الURL و لكنهم سيبحثون عن المفردات المتواجدة في الURL. ارجو منك ان لا تسعى ان تعمل مثل هؤلاء الاشخاص.

اجعل الاتصال سهلاً: تيقن من ان في موقعك جميع اساليب الاتصال مع المؤسسة، من ارقام تليفونات الى ايميلات، و بإمكانك كذلكً تسخير خدمات خرائط جوجل (Google Maps) ان كان لشركتك مكان. و في الوقت ذاته يمكنها ان تستعمل استمارات الاتصال، و لكنه غير محبذ، لأنه أغلب المستعملين لا يحبون ان يملئونه.

المواقع الالكترونية لا تروج ذاتها


مثلما أوضحت في المبدئين الأول و الثاني بأن عالم الانترنت عالم عظيم و فيه مسابقة عالية، و نتيجة لذلك فمن العسير ان تميز شركتك او موقعك في وسط الانترنت، ولذا عليك ان تروجه و تشهره بنفسك. فالسؤال المادي هو كيف ستشهر موقعك؟ بالحقيقة هناك العديد من الأساليب و الفرص لتشهر موقعك، فمثلاً بأمكانك ان تستغل:

المدونات الاجتماعية، و التي تضيف بعض الحيوية الى موقع قد يصف بالجمود.

الشبكات الاجتماعية، العديد من المواقع – مثل Facebbok, Twitter, LinkedIn, Reddit – و الذي يقصد بأن هناك العديد من الفرص لأشهار موقعك، و شركتك عن طريقها.

الSEO، فمن الهام ان تزيد مرتبتك فيما يتعلق لمحركات البحث و بالتالي مبالغة الحركة على موقعك.
الPPC من الاساليب الهامة لأشهار المواقع الالكترونية، و إلا أن إشكالية ذلك الاسلوب هو انه من الممكن أن يكون مكلفاً طفيفاً.
اختبر موقعك، و اكررها اختبر
موقعك الإلكتروني يُعد منتج بيانات، و مقصده توضيح مفهوم المستعملين عن منتوجات و خدمات شركتك. و حتى تكون ناجحاً من الهام ان تختبر موقعك مثلَ ما تختبر اي منتج آخر لتتأكد بأنه ذو جودة عالية و يسير الاستعمال. نفذ امتحانات على موقعك لتقيس الاستعمال، و التصميم، و المحتوى، و تيسر التنقل بين صفحات الموقع. و من الهام كذلكً ان تتواصل بالاختبارات، لأنه مهما كان موقعك جيد فبإمكانه باستمرارً ان يكون افضل.

اجعل موقعك مصدراً الكترونياً للبيانات: على الارجح انتبهت الى الحقيقة بأن أفضل المواقع آداءاً هم المواقع التي تعد مصدراً موثوقاً للبيانات في الميدان الذين ينافسون به. ويستنتج من هذا بأن عليك أن تجعل موقعك ناشر الخبر او المرجع الاول و الموثق به للاستحواز على البيانات في مجالك. فمثلاً ان كان شركتك مؤسسة تبيع منتوجات للاتصالات، فأملئه بمعلومات مرتبطة بالاتصالات، و ان كان شركتك مؤسسة تبادل فتأكد ان تجعله مصدراً معتمد به للاستحواز على بيانات عن تبادل الأوراق النقدية، و هكذا افعل مهما كان شركتك.

ضع في اعتبارك التسويق بواسطة الايميل


ان كُنت متمرساً في التسويق الالكتروني عندما تفكر بإستراتيجيات للتسويق قد تفكر بالPPC او الSEO، و إلا أن للأسف احياناً كثيراً يتغيب عن الظن التسويق من خلال الايميل. و إلا أن ان خُطط لحملة تسويق ايميلات، و نفذ صحيحاً فستنجح في تشييد الإخلاص و مبالغة الإدراك عن خدمات المؤسسة اكثر من الاساليب الآخرى.

لا ترمي اي فكرة في سلة المهملات


قد تخطر على بالك العديد من الافكار لتطوير موقعك و مكانة شركتك فيما يتعلق للمستخدمين، و إلا أن عندما تُحللها و تفكر فيها صحيحاً قد تشاهد بأنها غير لائقة في الوقت القائم، او يستحيل تنفيذها هذه اللحظة، و إلا أن لا احد يعلم ما الذي سيقع في أعقاب مرحلة، فالفكرة التي قد استبعدتها قبل مرحلة على الارجح تكون الفكرة التي ستنقذ شركتك من مأزق ما  خلال الفترة الجارية. فاحتفظ بأي بفكرة تخطر على بالك و انتَ تُبال بكيفية ترقية موقعك، فقد تستفيد منها فيما بعد.

تذكر النداء الشغل: في عالم التسويق سواء كان الكترونياً او غير الكترونياً، هُناك ما يطلق عليه بنداء الشغل (Call To Action)، و المقصود به انه في اي عمل تسويقي على المسوق ان يصل المستخدم عن ما يرغب في منه ان بتصرف فمثلاً ان يقوم بشراء منتج محدد، او يسجل في شيئاً ما، وبالتالي. و من الممكن أن يطبق تلك المبدئ في التسويق الالكتروني بعدة طُرق. فلا تخاف ان تبيع منتوجاتك لمستخدمي الموقع. واظهر نداء الشغل على موقعك.

احصل على اكثر كم من البيانات الممكنة


في عالم الانترنت  متى ما حصلت على بيانات اكثر  متى ما كُنت في مكانة افضل. مصدر قوة مؤسسات مثل Google و Facebook تكمن في البيانات التي استطاعوا الحصول عليه. فبالنسبة لأي مؤسسة او موقع الكتروني فالمعلومات هو مصدر الحياة فيما يتعلق لهم، فعليك يا صاحب الموقع ان تجمع اكثر قدر من البيانات عن و من مستخدمي موقعك. و يتم هذا بعدة أساليب، فبإمكانك ان تستخدم برامج تحاليل مثل Google Analytics، و تتالي الاعلام الاجتماعية، و برامج الادمن من جوجل و بنغ (Google & Bing Webmaster Tools)، و تكرار الروابط.

في العديد من الاحيان عندما تفكر بالتسويق الالكتروني – و بالأخص ان كنت صاحب مؤسسة غير الكترونية و ترغب في ان يكون لشركتك وجود على الإنترنت – قد تركز على التسويق و تنسى الإلكتروني  و إلا أن الحقيقة الهام هو الالكتروني. فأن استطعت أن تطبق تلك المبادئ في شركتك او موقعك الالكتروني فبالتأكيد سوف تكون ناجحاً.

تعليقات

المشاركات الشائعة